طرحت جامعة بيرزيت، في السبعينيات من القرن الماضي، برنامجاً لتأهيل المعلمين، أو ما سمي في ذلك الوقت شهادة التعليم، وكانت أول جامعة فلسطينية تطرح برنامجاً من هذا النوع. كما كانت بيرزيت أول جامعة تطرح برنامج ماجستير في التربية في العام الدراسي 1976/1977.
تعرف على التخصصات المتاحة ومتطلبات القبول لكل تخصص
Main Upper Primary Teacher - Social Studies
إعداد معلمين أكفاء ومدربين جيدا للعمل في المرحلة الأساسية العليا في تخصص تعليم الاجتماعيات، بما ينسجم مع رسالة الجامعة التي تهدف إلى خدمة المجتمع المحلي. وتحضير طلبة البرنامج للالتحاق ببرامج للدراسات العليا. أهداف البرنامج: إعداد معلم يمتلك ثقافة عامة بالإضافة إلى تمكنه من المعرفة في مجال تخصصه. إعداد معلم يمتلك مهارات تعليمية عامة، وأيضاً في مجال التخصص. إعداد معلم يمتلك قيماً واتجاهات ايجابية ويلتزم بتعليم جميع الطلبة، ويعمق انتمائهم للثقافة العربية والإسلامية والإنسانية. إعداد معلم يتعلم من خبرته ويتطور مهنياً من خلال التقييم الذاتي ومن خلال العمل مع معلمين آخرين لتكوين مجتمع من المتعلمين. إعداد معلم يمتلك القدرة على التعامل مع طلبته نفسياً واجتماعياً وتربوياً، كما يمتلك المهارات اللازمة لإدارة وتنظيم الصفوف وحل المشكلات. إعداد معلم يمتلك المعارف والمهارات البحثية والممارسات التربوية والمبادئ الأخلاقية والمهنية في تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة.
العمل في مجال التربية والتعليم سواء على مستوى التعليم أو العمل في مجال تطوير المناهج وإعداد الوسائل التعليمية أو العمل في مراكز بحثية تربوية. العمل كمعلم لتدريس المواد الاجتماعية وكذلك للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة في الصفوف المدمجة، غرف المصادر، أو في صفوف التربية الخاصة لتأهليهم ومساعدتهم في حل مشكلاتهم التعلمية.
Physical Education
يسعى برنامج التربية الرياضية إلى تقديم خدمة تعليمية نوعية مميزة، وتأهيل خريج ذو كفاءة عالية في الأداء يمتلك المعارف النظرية والمهارات التطبيقية المتخصصة واجراء ابحاث علمية تطبيقية في المجال الرياضي تساهم في بناء مجتمع المعرفة من خلال الشراكات الاجتماعية. أهداف البرنامج: إعداد كوادر مهنية عالية المستوى في مجال التربية الرياضية تعمل على الارتقاء بمستوى الإنجاز الرياضي وتطوير الحركة الرياضية لتلبية حاجات المؤسسات الرياضية من مدارس وأندية وجامعات ومعاهد ومراكز اللياقة البدنية في فلسطين. الارتقاء بقدرات الدارسين في ربط المفاهيم النظرية المرتبطة بعلوم الإدارة الرياضية بالنواحي العملية التطبيقية وتطبيقها بمختلف المؤسسات الرياضية الفلسطينية. تطوير التدريب الرياضي في فلسطين من حيث حسن الانتقاء وتنمية الصفات الارادية والنفسية، والتحليل الحركي، واعداد البرامج التدريبية قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى للناشئين وللكبار ومن كلا الجنسين. تطوير العلاقات الاجتماعية، ومعالجة المعتقدات الخاطئة حول التربية الرياضية، والاهتمام برياضة ذوي الإعاقة. نشر الوعي والثقافة الصحية المرتبطة بمجالات الصحة والحياة الأفضل بين أفراد المجتمع ودور الممارسة الرياضية في تنميتها. مواكبة التطورات العلمية والمعرفية في المجالات الرياضية المختلفة (التسويق الرياضي، تكنولوجيا الرياضة، الاحتراف). تحضير الطلبة الخريجين لاستكمال دراستهم العليا بما يخدم احتياجات سوق العمل. عدد الساعات المعتمدة: 124 ساعة
المجلس الأعلى للشباب والرياضة. مراكز الصحة واللياقة البدنية واماكن الترفيه والترويح. مراكز التأهيل البدني والرياضي. القطاع الرياضي العسكري. القطاع الرياضي لذوي الإعاقة. مدرس للتربية الرياضية في المدارس. الاندية وتدريب الفرق.
Inclusive Education and Special Education
تتمثل رسالة برنامج التعليم الجامع و التربية الخاصة في سعيه لإعداد معلمين متخصصين في التعليم الجامع و التربية الخاصة قادرين على تطوير خدمات هذا الحقل من خلال تركيزه على مبادئ وفلسفة التعليم الجامع ودمج خدمات التربية الخاصة والتربية العامة تحت سقف واحد متمثل بالصفوف الشاملة والدامجة ، مستخدماً في ذلك التعديلات التدريسية والبيئة المختلفة لتلبية الاحتياجات التربوية كافة لجميع طلبة الصف. أهداف البرنامج: توظيف المعرفة بمناهج التربية العامة والتربية الخاصة في تفريد عملية التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة. استخدام طرق تقييمية متعددة ومصادر بيانات متنوعة في صنع القرارات التربوية. تكييف استراتيجيات تدريسية وتكنولوجية تلائم خصائص وقدرات الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة لتعزيز عملية التعلم لديهم وحل المشكلات. توظيف المعارفة والمهارات البحثية والممارسات التربوية والمبادئ الأخلاقية والمهنية في تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة من أجل النهوض بالمهنة والتعلم مدى الحياة. التعاون والتواصل مع الأسر والمربيين الآخرين ومقدمي الخدمات ذات الصلة بذوي الاحتياجات الخاصة. تطوير علاقة ذوي الاحتياجات الخاصة بمؤسسات المجتمع المختلفة بطريقة تستجيب ثقافياً لتلبية احتياجاتهم عبر مجموعة من الخبرات التعليمية التعلمية. يسعى إلى الحد والتغلب على إقصاء الأطفال من نظام التعليم العام مهما كانت خلفياتهم الاجتماعية والاقتصادية والصحية. عدد الساعات المعتمدة: 120 ساعة
معلم للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة في الصفوف المدمجة ، غرف المصادر، أو في صفوف التربية الخاصة لتأهليهم و مساعدتهم في حل مشكلاتهم التعليمية.
Teaching English as a Foreign Language
إعداد معلمين أكفاء ومدربين جيدا للعمل لتدريس الصفوف من الأول وحتى العاشر الأساسي تخصص تعليم اللغة الانجليزية، بما ينسجم مع رسالة الجامعة التي تهدف إلى خدمة المجتمع المحلي. وتحضير طلبة البرنامج للالتحاق ببرامج للدراسات العليا. أهداف البرنامج: إعداد معلم يمتلك ثقافة عامة بالإضافة إلى تمكنه من المعرفة في مجال تخصصه. إعداد معلم يمتلك مهارات تعليمية عامة، وأيضاً في مجال التخصص. إعداد معلم يمتلك قيماً واتجاهات ايجابية ويلتزم بتعليم جميع الطلبة، ويعمق انتمائهم للثقافة العربية والإسلامية والإنسانية. إعداد معلم يتعلم من خبرته ويتطور مهنياً من خلال التقييم الذاتي ومن خلال العمل مع معلمين آخرين لتكوين مجتمع من المتعلمين. إعداد معلم يمتلك القدرة على التعامل مع طلبته نفسياً واجتماعياً وتربوياً، كما يمتلك المهارات اللازمة لإدارة وتنظيم الصفوف وحل المشكلات. عدد الساعات المعتمدة: 121 ساعة
معلم مدرسة للصفوف من 1-10. مدير مدرسة. مشرف تربوي في مجال تعليم اللغة الانجليزية مركّز تعليمي في المدارس الأساسية. مساعد باحث تربوي.